الاثنين، 23 سبتمبر 2013

محاسبة مالية 1

المحاسبة المالية

العملية المالية : Transaction
هي عبارة عن تبادل شيء ذي منفعة أو قيمة بين طرفين .
الحساب : Account
هو جدول أو قائمة تجمع فيه مفردات العمليات المالية ذات الطبيعة الواحدة والمتعلقة بشخص أو شيء حقيقي كالأرض أو المباني ………..
الأصول : Assets
هي كل ما تملكه المنشأة وله قيمة نقدية وتعبر هذه الأصول عن أوجه الاستثمارات المختلفة لأموال المشروع وقد تكون هذه الأصول مملوكة للمنشأة بقصد المساعدة علي الإنتاج أي بقصد الحصول منها على خدمات طويلة الأجل كالمباني والأراضي . وهي الأصول الثابتة . أو قد تكون بقصد الحصول علي خدمات قصيرة الأجل تساعد علي تحقيق الربح وهي ما يطلق عليه الأصول المتداولة كالبضاعة والنقدية بالخزينة أو البنك .
الخصوم : Liabilities
وهي حقوق الغير تجاه أصحاب المشروع أو بمعني آخر التزامات المشروع تجاه الغير وهذه الالتزامات إما أن تكون مستحقة السداد بعد فترة طويلة الأجل وتسمى خصوم ثابتة . أو مستحقة السداد فوراً أو خلال فترة قصيرة الأجل وتسمى خصوم متداولة .
رأس المال : Capital
هو قيمة المبالغ المملوكة لصاحب المشروع والتي خصصها للاستثمار في هذا المشروع .
الميزانية العمومية : Balance Sheet
عبارة عن كشف مبوب يعد في نهاية فترة معينة وتدرج في أحد جوانبه مصادر الاموال المستثمرة في المشروع سواء كانت مقدمة من صاحبه كرأس المال أو من الغير كالخصوم . ويدرج في الجانب الآخر أوجه استثمار هذه الأموال أي الأصول المختلفة المملوكة للمشروع في هذا التاريخ وطبعا لابد من تساوي الجانبين أي مصادر الأموال مع أوجه استخدامها .
الإيرادات : Revenue
هي جميع المبالغ التي يحصل عليها المشروع مقابل بيع السلعة أو أداء الخدمة التي يقوم بها المشروع لعملائه وقد يضاف الي هذا النوع من الايرادات أية ايرادات آخرى غير متعلقة بالنشاط العادي للمشروع ولكنها نتيجة سياسة ادارية كالايرادات الناتجة عن استثمار جزء من النقدية في استثمارات خارج أعمال المشروع .
المصروفات : Expenses
هي الأعباء التي يتحملها المشروع في سبيل أداء أوجه نشاطه المختلفة سواء كان نشاطا متعلقا بوظيفة الشراء أو وظيفة البيع أو وظيفة الإدارة العامة كمصاريف نفل المشتريات أو مصاريف اللف والحزم وعمولة وكلاء البيع أو الإيجار و المرتبات .
الربح : Income
هو عائد رأس المال المستثمر في المشروع ويحدد عن طريق مقارنة إيرادات المشروع التي حصل عليها بالمصروفات أو النفقات الدورية التي أنفقها فاذا زادت الإيرادات علي المصروفات كان ربح والعكس صحيح .
الحسابات الختامية : Final accounts
عبارة عن قوائم تعمل في نهاية الفترة المالية للمنشأة .الهدف منها معرفة الربح أو الخسارة التي تحققت خلال تلك الفترة وتتكون من قائمتين : الأولى تعرف بحساب المتاجرة وفيها نقابل المشتريات وما يتعلق بها من مصروفات بالمبيعات لمعرفة الربح أو الخسارة الناشئة عن عملية المتاجرة وهو ما يطلق عليه مجمل الربح أو مجمل الخسارة . أما القائمة الثانية فتعرف بحساب الأرباح والخسائر وفيها تقابل الأرباح الإجمالية التي تحققت من عملية المتاجرة مضافا اليها أية إيرادات آخرى حصل عليها المشروع بجميع المصروفات والخسائر الآخرى التي حدثت أثناء الفترة بخلاق التي سبق أن دخلت في القائمة الأولي وينتج عن هذه المقابلة معرفة الربح الصافي أو الخسارة الصافية للمشروع خلال تلك الفترة .


تعريف المحاسبة : Accountancy
هي العلم الذي يتضمن مجموعة من المباديء العلمية المتعارف عليها والتي تحكم تسجيل وتبويب وتحليل العمليات ذات القيم المالية المتعلقة بالمشروع في مجموعة من الدفاتر والسجلات بقصد تحديد نتيجة أعمال المشروع من ربح أو خسارة في خلال مدة معينة وكذلك المركز المالي لهذا المشروع في نهاية هذه المدة .
العمليات المالية والحاجة إلى تقييدها في الدفاتر :
  1. العمليات المتعلقة بتمويل المشروع .
  2. العمليات المتعلقة بالبضاعة من شراء أو بيع أو رد .
  3. العمليات المتعلقة بالمصروفات المختلفة .
  4. العمليات المتعلقة بتحصيل الديون التي للمنشأة قبل الغير .
  5. العمليات المتعلقة بسداد المطلوبات والديون المستحقة علي المنشأة للغير .
  6. العمليات المتعلقة بالمقبوضات والمدفوعات .
  7. العمليات المتعلقة بالمعاملات مع البنك .
  8. العمليات المتعلقة بالكمبيالات والسندات لأمر .
  9. العمليات المتعلقة بالخصم بأنواعه .
  10. العمليات المتعلقة بالمسحوبات
المستندات المالية Financial Documents
يلزم التاجر بما يلي:
  1. أن يحتفظ بصورة طبق الأصل من جميع المراسلات وكذلك ما يرد اليه من فواتير وغيرها .
  2. أن يكون حفظ المستندات بطريقة منظمة تكفل سهولة مراجعة القيود المحاسبية المدونة .
  3. أن يحتفظ بالمستندات طوال المدة المقررة من قبل القانون التجاري . ويترتب علي ذلك :
  4. تعتبر المستندات المالية وثائق كتابية يتم بموجبها تقييد العمليات المالية في الدفاتر .
  5. " " " " " " " التحقق من قيمة الأرباح والخسائر .
  6. " " " بمثابة أدلة للاثبات في حالة قيام المنازعات أمام القضاء .
  7. " " " الوسيلة التي يتسني بها مراجعة القيود المحاسبية في الدفاتر للتحقق من صحتها


أنة أولاـ المستندات المتعلقة بطلب البضاعة :
  1. اقتراح طلب بضاعة ( Purchase Requisition ) : وهو المستند الذي يقدمه رئيس القسم لادارة المشتريات لأخذ موافقتها بشراء أحد الاصناف التي أوشكت علي النفاذ .
  2. طلب البضاعة ( Purchase Order ) : وهو المستند الذي يرسل الي المورد متضمنا البيانات الخاصة بالبضاعة المطلوبة .
ثانياً ـ المستندات المتعلقة بنقل وتسليم البضاعة :
  1. بوليصة الشحن ( Bill of Loading ) : وهي المستند الذي يحرره أمين النقل متضمناً قيمة النولون المستحق علي نقل البضاعة .
  2. إذن الإستلام ( Delivery Note ) : وهو المستند الذي يصحب البضاعة المرسلة الى العميل والذي يعتبر توقيع العميل عليه بمثابة ايصال منه باستلام البضاعة .
  3. اذن التسليم ( Advice Note ) : وهو المستند الذي يتم بموجبه تسليم البضاعة الممنوحة الي العميل عن طريق أمين النقل .
ثالثاً ـ المستندات المتعلقة بحساب المبالغ :
  1. الفاتورة : Invoice) ) وهي المستند الذي يتضمن البيانات التفصيلية الخاصة بالبضاعة المبيعة المرسلة الي العميل .
  2. الإشعار الدائن Credit Note : وهو المستند الذي يرسل الي العميل ويجعل دائنا بموجبه .
  3. الإشعار المدين Debit Note : وهو المستند الذي يرسل الي العميل ويجعل مدينا بموجبه .
  4. كشف الحساب Statement of Account : وهو المستند الذي يرسل الي العميل في نهاية كل فترة دورية تكون عادة شهر أو أكثر متضمنا البيان التفصيلي لقيم الفواتير التي ارسلت اليه والدفعات التي سددها خلال هذه المدة كما يظهر بكشف الحساب الرصيد المدين الذي يطالب به العميل .
  5. كشف حساب الشراء Purchases Account : وهو المستند الذي يرسله الوكيل بالعمولة الي العميل متضمنا البيانات التفصيلية الخاصة بالبضاعة المشتراة لحسابه وكذلك المصروفات التي أنفقت عليها والعمولة المستحقة للوكيل، الدفعات المسددة تحت الحساب والرصيد المستحق للوكيل .
  6. كشف حساب البيع Sales Account : وهو المستند الذي يرسله الوكيل بالعمولة الي العميل متضمنا البيانات التفصيلية الخاصة بالبضاعة المبيعة لحسابه وكذلك المصروفات التي أنفقت عليها والعمولة المستحقة للوكيل والدفعات المرسلة للعميل تحت الحساب والرصيد المستحق في ذمة الوكيل .
رابعا ـ المستندات المتعلقة بالسداد :
  1. الايصال Receipt : وهو المستند الذي يسلم للعميل متضمنا الاقرار باستلام المبلغ المدفوع .
  2. حافظة الإيداع Paying-in-Slip : وهي المستند الذي يتم بموجبه ايداع المبالغ التي يملكها التاجر والزائدة عن الحاجة بالحساب الجاري المفتوح له بالبنك وتتضمن البيانات التفصيلية الخاصة بالمبالغ المدفوعة .
  3. الشيك Cheque :وهو المستند الذي يتضمن أمرا غير معلق علي شرط صادر من الشخص الذي له حساب في البنك يسمي ( الساحب ) وموجها الي البنك المودعة فيه أمواله يسمي ( المسحوب عليه ) يطلب بموجبه دفع مبلغ معين عند الطلب الي شخص معين أو لأمره أو لحامله يسمي ( المستفيد ) .
  4. السند لأمر Promisery Note : وهو المستند الذي يتضمن تعهدا كتابيا غير معلق علي شرط يحرره المدين للدائن يتعهد فيه بأن يدفع لأمره مبلغا من النقود عند الطلب أو في تاريخ معين أو بعد مضي مدة معينة .
  5. الكمبيالة Bill of Exchange : وهو المستند الذي يتضمن أمرا كتابيا غير معلق علي شرط صادرا من الدائن (الساحب ) الي مدينه ويسمي ( المسحوب عليه ) يطلب بموجبه أن يدفع عند الأطلاع أو عند الطلب أو فـــي تاريخ معين أو بعد مضي مدة معينة مبلغا من النقود لأمر شخص معين يسمي ( المستفيد ).
القيـــــد المـــــــزدوج double entry
كل عملية مالية تحلل الي طرفين :ـ
طرف يأخذ أو يتلقي القيمة المالية ـــــــــــــ مدين ــــ مـن حـ/
طرف يعطي هذه القيمة المالية ـــــــــــــ دائن ـــــ إلـى حـ/
مثال
في أول يناير بدأ أحمد أعماله التجارية برأس مال قدره 22000 درهم أودعها البنك .
22000 مـن حـ/ البنك ــــــــ (الطرف الذي أخذ )
22000 إلـى حـ/ رأس المال ـــــــــ (الطرف الذي أعطي )
*****************************
الحسابات وأنواعها

الحسابات الشخصية
Personal Accounts
الحسابات غير الشخصية
Impersonal Accounts
وهي حسابات الأشخاص الذين يتعاملون مع المنشأة من عملاء وموردين .
وهي أشخاص طبيعين مثل محمد ـ أحمد
أو معنويين مثل الوزارات والبنوك . والغرض منها معرفة نتيجة عمليات المنشأة مع الغير . ويفتح حساب لكل شخص علي حدة .
الحسابات الحقيقية
وهي الاموال أو الموجودات والاصول التي يمون لها وجود مادي ( ملموسة ) يمكن حصرها مثل الأراضي والمباني ,,, كذلك الأصول المعنوية غير الملموسة كشهرة المحل وحق الاختراع . ويخصص حساب مستقل لكل حساب والغرض منها معرفة الآثار المترتبة علي العمليات التجارية بالنسبة لممتلكات المنشأة .
الحسابات الوهمية أو الاسمية
وهي الحسابات التي تتناول المصروفات والإيرادات أو الأرباح والخسائر وتعتبر المصروفات والخسائر مدينة بطبيعتها أما حسابات الإيرادات والأرباح فهي دائنة بطبيعتها
أنواع الدفاتر
أولا : دفتر اليومية Journal
وهي دفاتر يتم فيها القيد وفقا لتسلسل تواريخ العمليات .
ويشترط فيها : ـ
  1. أن تكون خالية من كل فراغ أو كتابة في الحواشي أو كشط أو تحشير فيما دون بها .
  2. تنمر كل صفحة قبل الاستعمال .
*****************************
دفتر اليومية
المبلغ
المبلغ
البيــــــــان
رقم
القيد
رقم
المستند
رقم
صفحة
الأستاذ
التاريخ
منه
له



500
500
من الحساب ( المدين)
الي الحساب ( الدائن )
شرح العملية
1
1
32
68
00/1/1
*****************************
ك شف الحساب
Balance
Bill No.
Debt.
Crd.
Desc.
Date

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
دفتر الأستاذ LEDGER
من المعروف من تعريف المحاسبة أنها تقوم بتسجيل وتبويب وتحليل العمليات المالية في مجموعة من الدفاتر والسجلات .
ففي دفتر اليومية تمت المرحلة الأولي وهي التسجيل .
أما مرحلة التبويب فتتم عن طريق دفتر الأستاذ ……………
حيث يتم تبويب العمليات المتجانسة التي من نوع واحد في حساب واحد ، مع الفصل بين العمليات المدينة والعمليات الدائنة بحيث يمكن التعرف ـ بدون صعوبة أو تعرض للخطر ـ علي مركز الحساب إذا شاء محاسب المنشأة .
وتسمي عملية نقل أطراف العمليات من اليومية الي الحسابات المقابلة لها بدفتر الاستاذ بعملية الترحيل .
يمكن الوصول الي حجم المديونية أو الدائنية لكل نوع من العمليات المتجانسة وبالتالي يمكن تحضير الحسابات الختامية وقائمة المركز المالي بسهولة ويسر.
شكل الحساب
يتكون دفتر الاستاذ من صفحات تمثل كل صفحة حسابا من الحساب تجمع فيه المبالغ المدينة أو الدائنة ، ويتم تصوير الحساب من جانبين :
الجانب المدين وهو الجانب الأيمن وتقيد فيه العمليات المالية التي يكون فيها الحساب مدينا .
الجانب الدائن وهو الجانب الأيسر وتقيد فيه العمليات المالية التي يكون فيها الحساب دائنا.
وتخصص كل صفحة لحساب مستقل .
رقم الحساب……….
عنوان الحساب ( حـ/ المبيعات )
مبلغ
بيان
صفحة
اليومية
التاريخ
مبلغ
بيان
صفحة
اليومية
التاريخ
فلس
درهم
فلس
درهم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
ملاحظات
  1. يذكر في اعلي حساب الآلات أو المباني معدلات الاستهلاك ومكان وجودها .
  2. يذكر في أعلي حساب العميل فترة الائتمان التي تمنح اليه وشروط البيع وهل توقف عن الدفع مرة من المرات .
  3. التاريخ ، ويسجل فيها تاريخ العملية الوارد في المستند وبالتالي في اليومية .
  4. قد يأخذ شكل قائمة كما هو معتمد في البنوك كي تبين الرصيد بعد كل عملية حتي يظهر الرصيد بعد كل حركة سواء كانت مدينة أو دائنة .
استخراج مديونية أو دائنية الحسابات ( الترصيد ) Balancing
الترصيد هو تحديد الفرق بين جانبي الحساب المدين والدائن
أولا : الرصيد قد يكون مدينا، أي أن مجموع الجانب المدين يزيد علي الجانب الدائن ومن ثم يكون الفرق من طبيعته مدينا .
منه ـــــــــــ الحساب ذو الرصيد المدين ـــــــــــــ له

 

 

 

 

 

 

 

 
2000
مـن حـ/ الصندوق
6
5/8
3000
إلـى حـ/ المبيعات
9
7/8
2000
مـن حـ/ الصندوق
9
8/8
2000
إلـى حـ/ المبيعات
11
13/8

 

 

 

 
4000
إلـى حـ/ المبيعات
12
14/8
5000
رصيد مرحل

 
21/8

 

 

 

 
9000

 

 

 
9000

 

 

 

 

 

 

 
5000
رصيد منقول

 

 
إجراءات الترصيد
  1. يحدد الجانب الذي يتضمن مبالغ أكبر وتجمع خانة المبلغ ويكتب المجموع بين خطين .
  2. ينقل نفس المجموع الأكبر الي خانة المبلغ الآخري ويكتب المجموع بالمثل بين خطين علي نفس مستوي سطر المجموع الأول .
  3. الفرق بين المجموع الكبير ومجموع المبالغ في الجانب ذات المجموع الأقل يمثل رصيد الحساب .
والفرق في الحساب أعلاه يعتبر رصيدا مدينا لأن
مجموع الجانب المدين - مجموع الجانب الدائن = رصيد مدين
9000 - 4000 = 5000 مدين
الرصيد المرحل Balance Carried Down
الرصيد المنقول Balance Brought Down
وتعتبر هذه العملية بمثابة إعادة فتح الحساب ويقال في هذه الحالة أن الحساب أعيد فتحه برصيد مدين قدره 5000 درهم .
ويلاحظ كقاعدة أن الحسابات التي تظهر أرصدتها مدينة هي : ـ
ـ جميع الأصول ثابتة ومتداولة .
ـ جميع الحسابات الأسمية التي تمثل مصروفات .
ثانيا :ـ الرصيد الدائن ( عكس المدين )
الحسابات التي تظهر أرصدتها دائنة : ـ
ـ حقوق الغير :
  1. الدائنون .
  2. القروض .
  3. بنك سحب علي المكشوف
ـ حقوق أصحاب المنشأة :
  1. رأس المال
  2. الأرباح Profits
مناسبات تحديد المديونية أو الدائنية ( الترصيد ) :

  1. عندما ترغب المنشأة في المطالبة بما لدي المدينين وارسال كشوف حساباتهم أو التعرف علي ما عليها من مبالغ قبل الموردين لسدادها .ويتطلب ذلك ترصيد الحسابات الشخصية للتعرف علي المديونية أو الدائنية للحسابات وغالبا يتم الترصيد في آخر كل أسبوعين أو كل شهر وفقا للطريقة التي تسير عليها المنشأة في المطالبة أو السداد ـ في البنوك وشركات التأمين يتم الترصيد مع كل عملية مع الغير .
  2. في أوقات محددة في نهاية كل أسبوع أو كل شهر أو كل ثلاثة شهور أو كل نصف سنة تقوم ادارة الحسابات بترصيد الحسابات واستخراج ميزان المراجعة وذلك كوسيلة للضبط الداخلي لتحقيق التوازن الحسابي والاطمئنان علي صحة القيود من الناحية الحسابية ـ القيد المزدوج يحقق التوازن التلقائي للحسابات وميزان المراجعة هو الذي يكشف لنا هذا التوازن من عدمه .
  3. في آخر الفترة يتم ترصيد الحسابات واستخراج ميزان المراجعة وذلك لتحضير كل من
  4. حساب المتاجرة Trading Account
  5. حساب الأرباح والخسائر Profit and Loss Account
  6. قائمة المركز المالي Balance Sheet

0 التعليقات:

إرسال تعليق